تسويق الأفكار والمشاريع الخيرية عبر الإعلام الإجتماعي






تسويق الأفكار والمشاريع الخيرية عبر الإعلام الإجتماعي

ما هي الأفكار والمشاريع الخيرية عبر الإعلام الإجتماعي؟
عبارة عن مزيج بين علم وفن وموهبة تسعى إلى سهولة سريان الفكرة من مرحلة ما قبل اعتماد المشروع إلى مرحلة ما بعد اعتماده.

تعريف الأفكار والمشاريع الخيرية عبر الإعلام الإجتماعي؟
هو مجموعة من العمليات التي تقوم الجمعيات من خلالها بخلق منفعة الداعمين للحصول على الدعم للمشاريع.

خطوات التسويق
        -          البحث.
        -          التمحور.
        -          البناء.
        -          المتابعة.
        -          الاستمرارية.

أهمية التسويق
لماذا نحتاج تسويق الأفكار والمشاريع الخيرية عبر الإعلام الإجتماعي؟
تنبع أهمية التسويق من أنه لا يمكن وجود مجتمع إنساني لا تتم فيه عمليات تسويقية، على الرغم من أن هنالك تفاوت بين هذه المجتمعات في مستوى هذه العمليات وتكاملها، وهذا ما يظهر أهمية التسويق على مستويات مختلفة:
1) على مستوى المنظمة: إذ أن تطور المنظمات ونموها بل وبقاءها يعتمد بدرجة على مستوى عملياتها التسويقية.
2) على مستوى المجتمع: حيث أن التسويق يلعب دوراً مهماً في تسيير عجلة التنمية الإجتماعية لأي مجتمع من خلال تشجيعه على الابتكار والنمو للمنظمات الإنتاجية والخدمية في هذا المجتمع،  فتنمية المجتمع ورفاهيتة والارتقاء بجودة الحياة فيه، تتم من خلال التنافس في خدمة المستفيد وذلك بتعريفه بخدمات إضافية من حقه أن يطالب بها ويحصل عليها.
الأساليب التسويقية:
    1)   الإعلان المدفوع للمشاهير: الكثير من المشاهير مهما اختلف ميولهم وتوجهاتهم يتقاضون مبالغ مالية ضخمة مقابل الأعلان والترويج سواءاً كان كتابياً أو من خلال الوسائط(صورة، فيديو، صوت) بل حتى من خلال المشاركة وإعادة النشر واستخدام تجربة المستخدم للخدمة واستعراض مميزاتها.
     2)   الإعلان المدفوع غير المباشر للمشاهير: أسلوب دعائي يقوم به المشاهير لتسويق المشروع معين أوخدمة معينة، ولكن دون الحديث عنه أو النظر إليه ولكن فقط يظهر برشور المشروع أو الخدمة ضمن الصورة الملتقطة وإن كان يظهر المشروع أو الخدمة بحجم صغير مثال( شخص مشهور تناول الطعام في مطعم وحرص على إبراز شعار المطعم عدة مرات).
     3)   الريتويت المكثف: تقوم هذه الطريقة على التعامل مع الجهات تمتلك مجموعة من الحسابات المختلفة(غالباً تكون حسابات عامة وليست حسابات شخصية) وكل حساب به مئات الآلاف من المتابعين، ويتم منحك ريتويت من هذه الحسابات الكبيرة للإسهام في نشر تغريدات.
       4)   الريتويت الوهمي: هي برمجيات أو مواقع إلكترونية تعطي أوامر بإعادة التغريد لتغريدات معنية أو تبرمج بحيث تعيد الغريد لأشخاص معنين مباشرة بعد التغريد.
      5)   المنشن للمشاهير: يقوم المغرد بالذهاب إلى حساب أحد المشاهير، ويغرد بما يشاء وضعاً اسم المستخدم لهذا المنشور(يمنشن المشهور) ويطلب منه إعادة التغريد ودعمه بالنشر.
     6)   توثيق الحساب: الحصول علامة التوثيق الصح الأزرق من قبل مواقع التواصل الإجتماعي بحيث يضفي المزيد من الرسمية والموثوقية على الحساب.
     7)   الترويج المدفوع: هي خدمة تقدمها مواقع التواصل الإجتماعي بقيمة مالية، تتكمن من خلالها من نشر إعلانات للمتابعين وتقوم باستهدافهم حسب الجنس والعمر والدولة والمدينة والإهتمامات، بل وأنظمة التشغيل للأجهزة المستخدمة في التصفح.
     8)   الحسابات العامة: حسابات عامة ليست باسم شخص معين، وتعمل على نشر المعرفة أو الثقافة أو الأخبار، وتقوم بتسويق المشروعات والمنتجات المقارنة لنشاطها أو المدفوعة القيمة، وتدار من قبل جهات أو أفراد.
      9)   الهاشتاقات: طريقة للمشاركة بالرأي أو تسويق منتج معين أو مشروع ضمن الهاشتاق النشطة والفاعلة بهدف الوصول لأكبر عدد متابعي الهاشتاق والمتفاعلين معه، ومن أهمها للقطاع الثالث هاشتاق #ق3.
     10) حسابات النشر الآلي:  حسابات عامة تقوم أنت بمنحها الصلاحية للدخول على حسابك والنشر باستمرار من خلالها، مثل (الأذكار، الثقافة، الآيات، ...إلخ).
    11) جدولة المنشورات: يقوم هذا الأسلوب على استخدام مواقع متخصصة في جدولة المنشورات بحيثيتم تغذيتها بالمحتوى من قبل المستخدم، ويتم توقيت موعد النشر بالتاريخ والساعة والدقيقة.
      12) التحالفات: طريقة يستخدمها المشاهير مع بعضهم البعض وهي التعاون في النشر وخدمة بعضهم للآخر، وقد تدار بينهم(شفهياً، اجتماع، واتساب ...إلخ).
       13) صفحات الإعجاب: إنشاء صفحة مخصصة لمنتج محدد أو جهة تقدم خدمات ترغب بتسويق منتجاتها أو خدماتها.
      14) التعليقات العشوائية: تعليقات تأتي أسفل المنشورات إما برمجياً أو يدوياً، ويكون الهدف تسويقياً بحتاً، ومن أشهر التعليقات العشوائية الجملة الشهيرة في تويتر "تبي ينلحس مخك" أسفل تغريدات الكثير من المشاهير.
      15) تزكية الداعمين: أقوى أنواع التسويق وأكثرها فاعلية وهو أن تكون جودة وتميز مشروعك كافية لجعل الداعمين يتحدثون عن مشروعك وخدماتك دون أي طلب منك أو إنفاق إعلاني.
     16) الملف الشخصي: تسويق حسابك منتجاتك أو جهات من خلال وضع الحساب الرسمي لها في ملفك الشخصي (البايو أو البروفايل).
     17) المسابقات: إقامة نشاط يقوم تفعيل الجمهور بهدف الحصول على متابعين جدد وتسويق مشاريعك ومنتجاتك وزيادة تفاعل المتابعين والحساب.
     18) المجموعات: إنشاء مجموعة عبر وسيلة تواصل تجمع المهتمين بشان أو قضية أو مشروع معين، ويتم النشر داخل هذا التجمع وتبادل الآراء والنقاشات.
    19) إنشاء الأحداث والفعاليات: هي ممارسة تقدمها بعض الجهات من خلال جمع أسماء مستخدمين بأعداد كبيرة، ومن ثم وضعهم في التعليقات بهدف الإشارة إلى منشور معين، ويتم ذلك تقنياً أو إلكترونياً ، أو إضافة الإعجاب بعدد هائل لمنشورات معينة.
     20) مشاركة المنشورات: أن تقوم بإعداد نشر منشور نال إعجابك أة اهتمامك، وسهم ذلك في زيادة مشاهدات أو قراءة المنشور.
    21) إشارة لمستخدم(تاق): نشر صورة مع وضع إشارة (تاق) لشخص أو مجموعة من المستخدمين بحيث يصل إشعار بأن أحدهم قد أشار إليك في صورة يهدف إلى إطلاعك أو ذكرك بحديث معين.

0 تعليقات