وضع خطة تسويقية ناجحة لمنظمتك بكل سهولة.
أصبح هناك العديد من قنوات و وسائل التسويق والذي وفر على المستخدمين العديد من الخيارات والمزيد من التحكم، وفي المقابل أدى تنوع هذه الوسائل إلى زيادة تعقيد عملية التسويق بالنسبة للمسوقين، ومن أجل تسهيل هذه العملية، ينبغي على أصحاب المنظمات السير وفق خطة تسويقية واضحة و تساعدك على التخطيط التسويقي لمشاريع أو أنشطة الجمعية ، وتبين أبرز الخطوات التي تحتاج إلى إعدادها و من النقاط التي تحتاج جمع المعلومات حولها للوصول إلى خطة تسويقية مصاغة جيداً تساهم في تحسين الإيرادات المالية وتحقيق الأهداف.
كيف أعد خطة تسويقية للجمعية ؟
نشرحلك كيف نحسن الموارد المالية للجمعية ...
لإعداد الخطة التسويقية عليك أولاً معرفة النقاط التالية:
1- الفئة المستهدفة
2- من هم الداعمين
3- من هم المشابهين لمجالك
4- الأهداف التسويقية الخاصة بك
5- استراتيجية التسويق
هذه النقاط الخمس ستساعدك في جمع المعلومات وتحديد الخصائص الرئيسية لبيئتك المستهدفة على إيجاد الطريقة الأكثر فعالية للوصول إلى داعميك المستهدفين. احرص على توفير تحليل للبيئة التي تعمل فيها ، بما في ذلك داعميك والمشابهين لنشاطك والبيئة ككل. قم بإعادة النظر كل فترة حتى تتأكد أن استراتيجية التسويق التي تعمل على أساسها مناسبة
خطوات العمل :
أنشئ قائمة من أهم ١٠ خطوات تحتاجها لتطبيق استراتيجية التسويق الخاصة بك (النظرية حتى الآن) مثلا:
إكمال تحليل SWOT
1- نقاط القوة. 2 - نقاط الضعف. 3- التحديات. 4- الفرص.
إكمال الميزانية التسويقية
يقصد بالميزانية التسويقية التكاليف المالية التي ننوي إنفاقها بشكل خاص على عمليات التسويق، والترويج للمشاريع والأنشطة لتكوين العلامة الإجتماعية للمنظمة بشكل عام خلال فترة زمنية محددة أو تحسين الإيرادات المالية ويحدد كذالك حسب الهدف المبني عليه الخطة التسويقية
التحليل الشامل لواقع المنظمة الحالي.
يجب أن يعطي التحليل الشامل لمحة عن واقع المنظمة الحالي، والمكان الذي كنت فيه، والمكان الذي تهدف للوصول إليه، سيساعدك تنفيذ هذه العملية على تحديد قدرات المنظمة وإيجاد الفرص و أخيراً، سيضمن توافق سلس بين عناصر العمل الأساسية و الخطة التسويقية .
مدى تقدمك في التسويق.
دون كيف تقوم (أو تنوي) بترويج وتسويق نشاطك الآن . قارن (حيثما ينطبق ذلك) بين النشاطات
الترويجية لمشابهيك ونشاطاتك، حتى لو كانت خدمتك مميزة ، إن لم تروج لها وتخبر الناس عن وجودها فمن غير المتوقع أن تحصل على الدعم . الترويج أكثر من مجرد الإعلان، وهو عملية أشمل منه. يتعلق الترويج بجذب الداعمين المستهدفين. هناك عدد من التقنيات التي يمكن استخدامها ويمكن دمجها بطرق مختلفة لإنشاء أكثر الاستراتيجيات التسويقية فعالية.
لتحميل الخطة التسويقية اضغط هنا
للتواصل مع الشركة لتقديم استشارات اضغط هنا
0 تعليقات